الأخبار
الأخبار

بحث حول دور لجان المراجعة في تفعيل حوكمة الشركات

0

مقدمة:

تلعب لجنة المراجعة دور هام في حوكمة الشركات، وهي لجنة دائمة منبثقة من محل إدارة وتتكون من عدد لا يقل عن ثلاثة من الأعضاء الغير التنفيذيين وتجتمع معظم لجان المراجعة كل ربع سنة وهي عادة ما تكون موجودة في كل منظمات القطاعات الحكومية خاصة المنظمات الكبيرة ويحضر هذه اللجنة المراجعون الداخليون والمراجع خارجي إذا لزم الأمر، وتفوض للجنة سلطات العمل طبقا للأحكام المقررة وتقوم كذالك بفحص المجالات التي تتناسب مع أجندتها.
وفي عام 1985 تأسست اللجنة وأوضحت في تقريرها ضرورة وجود بيئة رقابية سليمة ولجان مستقلة للمراجعة والمراجعة الداخلية أكثر موضوعية، حيث حظيت لجنة المراجعة باهتمام بالغ من الهيئات العلمية الدولية المتخصصة والباحثين وخاصة بعد الإخفاقات العالمية في اكبر الشركات العالمية، ويرجع هذا الاهتمام للدور الذي يمكن أن تلعبه لجنة المراجعة في نجاح الحوكمة حيث تسعى إلى الـتأكد من فعالية إجراءات الرقابة الداخلية والالتزام بالقواعد والمعايير وفحص السياسات المحاسبية والإجراءات المتبعة في إعداد القوائم المالية.
ومن خلال ما سبق نطرح الإشكالية التالية:
كيف يمكن للجان المراجعة دعم وتفعيل حوكمة الشركات؟
وقد تم تقسيم هذا البحث إلى فصليين أولا ماهية لجان المراجعة وثانيا عوامل وضوابط تشكيل لجان المراجعة وعلاقاتهم بحوكمة الشركات.
بحث حول دور لجان المراجعة في تفعيل حوكمة الشركات

خطة البحث

تمهيد.
أولا: ماهية لجان المراجعة.
1- تعريف لجان المراجعة وخصائصها.
2- مسؤوليات ومهام لجان المراجعة.
3- أهداف وأهمية لجان المراجعة.
ثانيا: عوامل وضوابط تشكيل لجان المراجعة وعلاقاتهم بحوكمة الشركات.
1- العوامل التي ساهمت في تشكيل لجان المراجعة.
2- ضوابط تشكيل لجان المراجعة.
3- علاقة لجان المراجعة بحوكمة الشركات.
خلاصة.
قائمة المصادر والمراجع.

خاتمة:

ومن هنا نستنتج أن لجنة المراجعة هي لجنة منبثقة من مجلس الإدارة وتتمثل مهمتها الأساسية في تحقق من كفاية  نظام الرقابة الداخلية وفعالية تنفيذه.
كما تعتبر أحد الدعائم الأساسية لنجاح حوكمة الشركات وتؤدي دورا محوريا في مجال حوكمة الشركات بتقويم النواحي المالية وكذالك التأكد من اخذ ملاحظات وتوصيات المراجعين الخارجيين ومناقشة إجراءات وضوابط الرقابة الداخلية، وتقويم السياسات المالية للمنظمة من خلال مراقبة الكيفية التي تدار بها امور الشركة ومدى توافقها مع نظامها الأساسي،والتأكد من الالتزام بتطبيق التعليمات والقواعد المتبعة من مسؤوليات لجان المراجعة المرتبطة بالحوكمة.
وكذالك تبرز أهمية لجان المراجعة من خلال المنافع المتوقعة منها والتي يمكن أن تقدمها إلى جميع الأطراف ذات العلاقة مثل مجلس الإدارة و المدقق الخارجي والداخلي والمساهمين وأصحاب المصالح.
ومن خلال دراستنا لهذا البحث توصلنا للنتائج التالية:
- يلتزم أعضاء لجان المراجعة بتطبيق المهام والمسؤوليات التي حددتها سلطة النقد.
- تتمتع لجان المراجعة بالعديد من الصلاحيات ويظهر ذلك من خلال ما تقوم به من مهام.

- تعتبر لجان المراجعة أداة جيدة من أدوات الحوكمة، بل احد الدعائم الأساسية في نجاحها والتي يتضح دورها في هذا المجال من خلال فحص ومراجعة السياسات المحاسبية والإجراءات المتبعة في القوائم المالية.
بحث حول دور لجان المراجعة في تفعيل حوكمة الشركات

تحميل الموضوع كامل من هـــــــــنـــــــــا

25

جميع الحقوق محفوظة لـ © توات التعليمية